Friday, October 19, 2007

شوية اكتشافات بسيطة ؟؟


فى يوم من ذات الايام جلست افكر فى سبب محدد لحالة غريبة تعترينى احيانا وليست مصنفة ايضا
وجدت شئ خطير وقعت به دون رغبة منى !!! وجدت نفسى لا انتمى لشئ معين
ليس لدى وجهة نظر معينة انتمى إليها ليس لدى فكر سياسى محدد انتمى إليه ليس لدى إنسان محدد قدوة ليس لدى انتماء لشئ معين ..
كنت
فى فترة من فترات حياتى اعشق الأشياء الحى منها والجماد واحمل ذكريات لكثير من الاشياء
كنت اجلس على سريرى يوما ما وانظر لحوائط بيتى وانا بداخله وابكى خوفا من تركه يوما .. وفوجئت بنفسى لا ازرف دمعة واحدة عليه بعد تركه وبيعه . ،

كنت اعشق اصدقائى فى المرحلة الثانوية وكنت لا اصدق انه سوف ياتى يوما لنفترق ..

وفوجئت بنفسى لا اسعى للبحث عنهم بعد مدة من الزمن ..
اكتشف بأننى لم اتمسك يوما بشئ كنت احبه .. ولم احزن عليه بالشكل اللائق ايضا
كان يوجد بحياتى بعض الاصدقاء القدامى الذين يقال عنهم عشرة عمر .. مع أول خلاف قوى عنيف منهم .. لم اتمسك بهم قط وخرجو من حياتى كأنهم لم يكونوا .. واكتشفت أيضا انهم لم يتركوا داخلى جرحا وطويت صفحتهم ..على الرغم من اخلاصى الشديد والغريب أثناء وجودهم بحياتى وأحساسى بعمق تلك العلاقة فى أثنائها ولكن بنتهائها .. لم امت ولم ابك يوما ولكن كان دائما هناك تساؤل لمااااااااااذا الغدر ممن لا تتوقع .. فأجد رد فعلى لا يحمل اى حنين
مع تلك المتناقضات من المشاعر اخاف من نفسى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

13 comments:

hazem shalaby said...

فى يوم من ذات الايام سيكون لكِوجهة نظرك الخاصة فى الاشياء وفكرك السياسى الذى تنتمين له وقدوتك التى تحترمينها فبدايات العلاج من تلك الحالة غير المصنفة كما اسميتيها دائماً تكون فى اكتشاف المشكلة .. ليست قسوة و لا جحود ان ننسى او نتناسى ولكنه التعايش مع واقع اصبح الوفاء فيه ضعفاً و الحنين جنون .. لا تخافى من نفسك يا سيدتى فكلنا نحمل فى داخلنا هذا التناقض وتلك المشاعر المليئة بالغرابة .. ستبحر السفينة يوماً وستعود النوارس لتغنى من جديد .. تحياتى ايتها الصديقة العزيزة

إيمان said...

يمكن يكون ده نضج ...يمكن مرحلة وتأتى مرحلة المصنفات ...يمكن هروب من وجع الانتماء والصحبة بعد الفراق
فنقوم بحيلة دفاعية والله أعلم
بأن لا نتمسك بشىء ولا نحب شىء ولا نحن لشىء...طالما سنفارقه

ويمكن وصلنا بالشكل ده للحكمة يمكن

مش عارفة بتسائل معاكى
بس الحالة دى احسن من حالة
التشبث والتمسك
اللى اخرها الوجع
نعيش وقت الصحبة والعمل والعطاء
لكن لا نتوقع الكثير ولا الاستمرار

تحياتى لاحساسك العبقرى

عندما انتهيت من صنع سفينتى..جف البحر said...

طمنتى ياحازم انى لسة بخير
ربنا يخليك يا صديقى العزيز صاحب الحنين والاحلام الصغيرة الجميلة

altwati said...

أنت في حالة متقدمة جدا من الوعي
بالعالم
لا تحاولي النكوص
التخلي عن الأشياء بسهولة يعني أننا أصبحنا بالغين
والتمسك بالأشياء لدرجة البكاء على فقدانها
حالة طفولية
ألا ترين أنهم لا يقايضون بالحلوى شيئا
واعلمي أنك كل شئ إما أن يذهب عنك وإما أن تذهبي عنه
فدعي كل الأشياء تنسرب في هدوء
ونامي قريرة العين
تحياتي

عندما انتهيت من صنع سفينتى..جف البحر said...

ايمان كنت خايفة لا يكون دا قصور ما او صفة سيئة عندى لكنى معاكم حاسةانها حاجة مش سيئة التعليقات بتاعتكم نقلتى نقلة جامدة اوى يمكن كنت محتجاها بجد

عندما انتهيت من صنع سفينتى..جف البحر said...

التويتى ..
لو انت الى حكمت عليا انى فىحالة متقدمة من الوعى بالعالم فدى شهادة هضمها مع شهاداتالخبرة الى حصلت عليها فى كل ممارسات حياتى ..ومن انك بالذات يا صاحب الفكر العميق المنسدل والمسترسل فتزداد الشهادة بذلك شرفا
وكدا بئا انااااااااااام وأهدأ بأنى لست غادة ولست فعلاللغدر بل رد فعل قوى بلا تراجع ولا ندم

Dr. Diaa Elnaggar said...

ظاهرة غريبة فعلا،

"اكتشف بأننى لم اتمسك يوما بشئ كنت احبه .. ولم احزن عليه بالشكل اللائق ايضا"

هو انت بس متأكده انك أحببت فعلا، أم أنك كنت معتادة وجود الشيء فقط، وماذا يفهم تحت كلمة "اللائق"؟

ليس عندي إجابة جاهزة حاليا، لكن ربما بعد فترة من التعامل الافتراضي معك يكون عندي إجابة، ربما

تحياتي

ضياء

عندما انتهيت من صنع سفينتى..جف البحر said...

دكتور ضياء .. هقولك
اه كنت حتى الاعتياد على شئ معين دا بردوا نوع من أنواع العلاقات التى المهمة فى حياتنا وكلنا فى حاجات كتير فى حياتنا بالاعتياد بس بيكون ليها قوتها ومكنتها
ودا يفسرلك كلمة اللائق لانها مش هتتقال على شئ ليست له قيمة لكن لا لها قيمة اكيد
او انى يمكن بجلد ذاتى .. مش عارفة

Dr. Diaa Elnaggar said...

العزيزة عندما صنعت سفينتي جف البحر،

أنا آسف، يبدو أنني لم أكن واضحا في سؤالي، سؤالي عن حدود الحزن "اللائق"، عن تصوراتك عن الدرجة التي يجب أن يصل إليها الحزن ليكون "لائقا"، لأن إجابتك ربما تكون حاسمة في تفسير "شوية من الاكتشافات البسيطة".0

شكرا ومستني ردك على السؤال.

عميق تحياتي

ضياء

عندما انتهيت من صنع سفينتى..جف البحر said...

انا حاسة انى اقوى تعبير عندى انى ابكى بوجع اوى اوى ومحدش معايا
دا اقوى تعبير يليه بئا البحث السريع عن بدائل للأشياء المفقودة
دا لو كنت فهمت سؤال صح وسامحنى انا مش فى عقليتك اكيد
ولكنى صدقنى انا حتى مش فكرة انا حزنت ازاى بس ال فكراه كويس انى لم ابكى على أحد تركنى قط سوى فردين فقط فى حياتى لم يكن يربطنى بهم صلة رحم ولكنهم كانو اكثر ممن يربطنى بهم صلة رحم وتركهم لم يكن بغدر بى
طولت عليك ووجعت دماغك يا د. ضياء
بس انا يمكن عاملة ربط قوى بين الغدر لان دا بيأكد انى كنت واهمة انى مهمة عن الناس دى وبين طريقة التعبير عن حزنى بانه غير لائق
يعنى يارب اكون ادرت اوصلك احساسى

Dr. Diaa Elnaggar said...

العزيزة عندما انتهيت من بناء سفينتي ...

أظن أننا توصلت إلى مفتاح حل اللغز
أمهليني بعض الوقت للتأكد من صحة تخميني وسأطرح عليك ما توصلت إليه في بريد الكتروني خاص، وإذا رأيت أنت أنه قابل للنشر فالأمر متروك لك.

وعشان خاطري بلاش حكايةالعقلية دي وأنك طولت عليا والاعتذار، لأني والله يعلم أحب القدوم إلى مدونتك وجمل من هذه الشاكلة تشعرني فجأة أن الشراع الذي أبحر به في مدونتك قد سحب منه الهواء دفعة واحدة ولم يعد قادرا على الإبحار.

عميق تحياتي

ضياء

عندما انتهيت من صنع سفينتى..جف البحر said...

د.ضياااااااااااااء المدونة مدونتك زةى البيت بيتك كدا بالظبط وانا مش هقدم شوية الاعتذارات والكلاد دا تانى خالص يافندم
وعاوزة اشوفك على طول

نصف ربيع الآخر said...

لااااااا تخافى وإهدأى ياصغيرتى فنفسك التى تخافين منها ككل شى فى هذا الكون كتب الله عليه الفناء اقصد عدم الاستمراريه اى انه لا يمكن ان يستمر شيئ ما على حاله وليس يبقى الا واحد هو الله فكلنا موكولون بيده يقلب قلوبنا حيث شاء وكيف شاء حتى ان احب الاشياء الينا تصبح بين ليلة وضحاها ذكرى فى عداد ذكريات ربما نحكى عنها يوما او ننساها الى الابد